التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإستغناء ..


ذالك الدرس الذي لازلت أتعلمه ..


في الحياة  لابد أن يمرالإنسان  بما يحب وبما يكره ..

بما يسعده وبما يحزنه ..

بما يرضاه وبما لايرضاه ..

وبينما يمر بهذه الاطياف عليه لكي يستمر ان لايقف ...عليه أن يسير في الإتجاه الصحيح ..

تعلمنا الحياة دروسا في  كل يوم نعيشه ويجب ان نقف احتراما لتلك الدروس التي تعلمنا رغم أنها دائما تأتي متأخرة



الإستغناء ..

تعلمه عندما يوصد صديق في وجهك باب وصله ..لسبب غير مقنع ..

عندما تفهم ان البعد عن شخص هو مايريد ..هو مايهدف اليه ..

عندما ترى قريبك يعاديك و يعاملك بسوء  فقط لأنك قد تكون افضل منه ..

عندما ترى أن قربك من شخص يتعبك ويكلفك ويثقل عليك ..و تتذكر أن لنفسك عليك حق أيضا ..

عندما تفقد أشياء تعني لك الكثير لكن عدم استغناءك عنها يعني أنك لن تكون سعيدا  ..

..في أحوال كثيرة تتحرر فيها رؤيتك من قيود الإحتياج ..


تمتع بالإستغناء ..



رأيتها لأول مرة عندما دخلت لمحاضرة من محاضراتي في الفصل الاول من دراستي في الجامعه  ..تحدثنا قليلا وتصادف أن شعبنا متوافقة  ويوما بعد يوم من المرافقة  بدأت رحلة  من الصداقة المؤقتة  .. وبدأت علاقتي بها تزيد وبدأت تلك التجربة  ..تفاجاءت في البداية من أسلوبها الغريب لم أكن اتوقع ان اصادفه واعايشه اسلوب التحكم والتسلط ..لقد كنت حقا اتعجب والمواقف تمر امامي وانا اشاهد من يقودني حقا أشبه بما يكون بجهاز تحكم ..وانا ارى من يمحي رأيي و يجعلني اندفع لمايرغبه هو لا لماارغبه انا ...إلى إنسانه جعلتني أشعر بالذنب في كل مرة أٌقرر الخروج لمقابله صديقة اخرى ,او الذهاب إلى مكان اجتماع بدون إذنها أو إخبارها ,  كان ذالك التأنيب لأنني كنت  أرى انها تستحق مني  التقدير .. فقد كانت متعاونة ونشيطة ولطيفة ومحببة  كانت اشبه بشخصية مغناطيسية  جذابة من الظاهر و من بعيد لمن يراها دون أن يجعله القدر يتقرب منها كثيرا !  ..لكنني اتعجب  حقا ! كيف رضيت  تلك الايام بذالك الوضع ..أم انها كانت مرحلة لمحاولة فهم هذا الوضع ثم اخذ القرار الصحيح ؟ 

..لم يطل هذا الحال طويلا واتخذت قراري بالانسحاب من هذه العلاقة التي دامت فترة ليست بالقصيرة .. وأنا ارى  التي ولا اخفيكم حجم تلك السعادة والراحة التي اكتنفتني بعد هذا القرار فالوحدة خير من جليس لاتشعر معه أنك أنت $ ..

لايعني الإستغناء أنه لن تكون هناك فجوة مؤقته أو دائمة ...لكنها سيكون حتما أفضل من وضع يُسيء ..

أمارسه أحيانا عندما تجود نفسي بهم وتقرر التخلي ..فأكون ممتنه لها حقا ..

لاني اعرف تمسكها و تعلقها ..لكنه:


 واقولها بكل يقين ..


*خيرٌ  و لابد منه * 



هند الصبار 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فرجينيا وولف و السيدة دالاوي - مراجعة

رغم كل التحفظ الذي ينتابني من قراءة الأدب الأجنبي ورغم كل أسئلتي الملحة : هل نفهمه ؟ هل نستوعبه ؟ وشكي في ذلك . إلا أن تجربة القراءة العميقة تجعلك على يقين من شيء واحد على الأقل : قراءة العمل الأدبي تجربة شخصية لا أكثر نتائجها شخصية ودلائلها شخصية بحتة . عند الحديث عن فرجينيا لايمكن تجاوز براعة  أسلوبها في الوصف , وفي تفرد شخصياتها , السيدة دالاوي واحد من الأدلة على ذلك . ذلك أنها تشدك , ثم تستفزك ليس فقط بواقعية الأحداث التي تبني من خلالها شخصياتها وإنما إن استطعت القول بتفاهة تلك الأحداث وهامشيتها .والإسهاب فيها , جعلها محورية ومركزية على مستويات متفاوتة.مهما وصلت الواقعية في الكتابة إلى مستوى عال من الدقة ومن التطبيق فهي لاتمثل الواقع كما تقول فرجينيا إلا من جهة واحدة , من وجهة الكاتب فقط من الجهة التي تراها عينه . السيدة دالاوي أو كلاريسيا هي محور هذه الرواية وعلاقتها ببيتر هي العقدة -على الأقل هذا مافهمته - .كل الأحداث كانت من زواية ما تعني السيدة دالاوي ,تتناول الرواية يوم واحد في حياة السيدة دالاوي والأبطال الآخرين , يوم واحد فقط امتلأ بكل هذه التفاصيل . تبدأ ...

مراجعة لكتاب (تغير العقل )

(تغير العقل:  يف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا ) كتاب نشرته المؤلفة سوازن غرينفيلد  في عام 2015 وترجمته إلى العربية سلسلة عالم المعرفة. يتمثل الهدف الرئيس من الكتاب كما تذكر غرينفيلد " في استكشاف الطرق المختلفة التي يمكن أن تؤثر بها التقنيات الرقمية ليس فقط في أنماط التفكير والمهارات المعرفية وإنما أيضا في نمط الحياة والثقافة والتطلعات الشخصية . سوازن سمت كتابها " تغير العقل " قياسا على " تغير المناخ " كما ذكرت في مقابلة مع "الغارديان " حيث تظن أن درجة الخطورة  التي تسببها التقنية على عقولنا توازي مايسببه تغير المناخ  على  الطبيعة من تبعات. جاء الكتاب في مايقارب 350 صفحة مقسمة على 20 فصلا تناول موضوعات تدور حول العقل والتكنولوجيا . ربما لتمر على القارئ العديد من المقالات التي تتناول الوجه السيء من التقنية  والآثار السلبية الاجتماعية والتواصلية لها . لكن ما لفتني في هذا الكتاب أنه يتحدث عن عقولنا قبل وبعد التقنية , مالذي تغيره التقنية في طريقة تعلمنا ؟ وفي مناهج تفكيرنا وفي آلية اتخاذ قراراتنا  ؟ أسئلة مهمة تجيب عنها غرينفلد من خ...

تقييم العمل الأدبي

كنت أتساءل  ما الذي جعل يوليسيس أو دون كيخوته أعمالا أدبية ناجحة ؟ و مالذي جعل قصائد شكسبير لا تتقادم ؟ ما الذي يجعل عملا ادبيا ما عملا جيدا أو عملا ردئيا؟. معايير معينة تخضع لها كل الأنواع منها الجدة والابتكار, الطرح الجيد, التماسك, الوحدة الشكلية, الإبداع الفني وغيرها مع أن لمختلف الثقافات معايير متباينة لتقرير ما الأدب الجيد وما الأدب الرديء إلا أننا نكتشف دائما أن الأعمال الرفيعة هي التي اتفق القراء على جودتها بغالبيتهم. ووجود ضوابط معينة  تمثل حد أدنى لاعتبار العمل الأدبي ناجح وعابر لحدود زمانه ومكانه لايعني أن كل جوانب النجاح في العمل تم ضبطها ومعرفتها لأنه في كل مرة يُقرأ فيها العمل الأدبي قد يظهر شيئا جديدا كان سبب بقاء ونجاح العمل.  لكننا قد نجد بشكل عام أن تلك الأعمال التي توصف بالأدب الرفيع أو الجيد والتي تحصل على اتفاق بجودتها  في الغالب هي ما تناولت ملامح التجربة الإنسانية  التي تتصف بالدوام والتي لا تتغير ولا تفنى , تلك الموضوعات العابرة للزمان والحدود الجغرافية, في الفرح والمعاناة والألم والموت والعاطفة, أو التي تناولت أسئلة كبرى منها ال...