التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دائما كأنها المرة الأولى

بدأ اليوم .. يجب أن ألحق ... يسأل نفسه ماذ تلحق ؟ ويجيب قاطعا لتفكيره وحازما في ذالك .. ألحق بتلك الأشياء الكثيرة التي تتملأ بها أيامي ، بتلك الأشياء المعتادة التي أصبحت أعملها تلقائيا كما الآلة التي لاتفتأ!  يمضي إلى سبيله متجاهلا تلك التساؤلات التي ماإن يفكر بها حتى تصيبه أعراض غريبة يراها الناظر إليه كآبة أو لامبالاة !

في المكان الذي يسمى مقر العمل يظل ساعات محدقا في شاشة الكمبيوتر يكتب ، يبحث ، يقرأ في أشياء لا تهمه أبدا ، يحذر نفسه من الشرود أو التفكير تماما كأنه يضع القيود فوق رأسه ، ويتسائل لماذا لايستطيع هذا الإنسان الذي غير وجه البسيطة أن يفكر بأمرين في وقت واحد ؟ إن أمره  لعجيب ويردد " ماجعل الله لرجلٍ من قلبين في جوفه " رغم أنه يحذر نفسه ويحاول أن يربط على ر رأسه القيود إلا أنه أفسد ماكان يعمل .. فاضطر إلى إعادة العمل الذي استغرق منه الوقت واكتئب . 
الواحدة ظهرا في شبه طابور من الموظفين يصطف ويحمل صحنا يحاول أن يستكشف من بعيد ما تحمله تلك الأقداح الحديدية التي تمتليء بالطعام ويعترض  : لماذا هذا الفضول ! تلفت نظره باقة التوليب الأحمر ويتأمل لونها العميق الذي تشعر أنه وجبة غنية لتغذية عينيك ويفكر في ماهية الألوان  .. كيف أن اللون هو انعكاس للضوء أي أنه بدون ضوء لايمكن أن توجد الألوان على طبيعتها وكيف أن اللون كان تصنيفا مهما وتنوعا يحتاجه الأنسان ، كيف أن الألوان التي تتكون على القشرة الخارجية للإنسان أو مايسمى البشرة صنفت البشر إلى طبقات  ! و كيف للغة أن تجعل مصطلح " ألوان " مصطلح للتعبير عن تعدد الشيء  " فتقول مثلا : الناس بألوانهم ، ألوانٌ من الطعام وألوان من الشراب وألوان من العذاب "   كيف للون أن يرمز للإنسان والأرض والدولة وحتى القارة ! كيف تنتج عن الألوان فنون عديدة يستعملها البشر لتغذية عقولهم وتغذية بطونهم أيضا ، كيف توضع قوانين للألوان وتنسيقها في الملابس والأثاث والعمارة وكثير من الأشياء ، و كيف تكون مريحة وهادئة وكيف تكون مزعجة وصارخة وهي مجرد ألوان ؟؟ ياإلهي عدت لعادتي السيئة التي تجعل الجميع يُشعرونني بالغرابة عنهم .. كل يوم علاقاتي تصبح جافة  معهم أكثر .. هل أستحق ! لمجرد أنني أفكر في كل شيء ! وكأنني أراه للمرة الأولى ! هل يمكن أن يكون التفكير بكل شيء  هلوسة كما تقول أمي ! هل يجب أن أتحدث وأتفاعل  مع الآخرين فقط ؟  وحتى إن فكرت فيكون تفكيري منحصرا فيما سأقوله وما سأفعله فقط ؟ فقط فقط هل لهذا التفكير أن يتوقف فجأةً مثل " فقط" ولايكون في حالة من الحالات مثلها اعتراضا ؟ يناقش نفسه على الطاولة التي لا يشاركه فيها أحد . 

ويفكر في الإجابة تماما كأنها المرة الأولى ! 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فرجينيا وولف و السيدة دالاوي - مراجعة

رغم كل التحفظ الذي ينتابني من قراءة الأدب الأجنبي ورغم كل أسئلتي الملحة : هل نفهمه ؟ هل نستوعبه ؟ وشكي في ذلك . إلا أن تجربة القراءة العميقة تجعلك على يقين من شيء واحد على الأقل : قراءة العمل الأدبي تجربة شخصية لا أكثر نتائجها شخصية ودلائلها شخصية بحتة . عند الحديث عن فرجينيا لايمكن تجاوز براعة  أسلوبها في الوصف , وفي تفرد شخصياتها , السيدة دالاوي واحد من الأدلة على ذلك . ذلك أنها تشدك , ثم تستفزك ليس فقط بواقعية الأحداث التي تبني من خلالها شخصياتها وإنما إن استطعت القول بتفاهة تلك الأحداث وهامشيتها .والإسهاب فيها , جعلها محورية ومركزية على مستويات متفاوتة.مهما وصلت الواقعية في الكتابة إلى مستوى عال من الدقة ومن التطبيق فهي لاتمثل الواقع كما تقول فرجينيا إلا من جهة واحدة , من وجهة الكاتب فقط من الجهة التي تراها عينه . السيدة دالاوي أو كلاريسيا هي محور هذه الرواية وعلاقتها ببيتر هي العقدة -على الأقل هذا مافهمته - .كل الأحداث كانت من زواية ما تعني السيدة دالاوي ,تتناول الرواية يوم واحد في حياة السيدة دالاوي والأبطال الآخرين , يوم واحد فقط امتلأ بكل هذه التفاصيل . تبدأ ...

مراجعة لكتاب (تغير العقل )

(تغير العقل:  يف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا ) كتاب نشرته المؤلفة سوازن غرينفيلد  في عام 2015 وترجمته إلى العربية سلسلة عالم المعرفة. يتمثل الهدف الرئيس من الكتاب كما تذكر غرينفيلد " في استكشاف الطرق المختلفة التي يمكن أن تؤثر بها التقنيات الرقمية ليس فقط في أنماط التفكير والمهارات المعرفية وإنما أيضا في نمط الحياة والثقافة والتطلعات الشخصية . سوازن سمت كتابها " تغير العقل " قياسا على " تغير المناخ " كما ذكرت في مقابلة مع "الغارديان " حيث تظن أن درجة الخطورة  التي تسببها التقنية على عقولنا توازي مايسببه تغير المناخ  على  الطبيعة من تبعات. جاء الكتاب في مايقارب 350 صفحة مقسمة على 20 فصلا تناول موضوعات تدور حول العقل والتكنولوجيا . ربما لتمر على القارئ العديد من المقالات التي تتناول الوجه السيء من التقنية  والآثار السلبية الاجتماعية والتواصلية لها . لكن ما لفتني في هذا الكتاب أنه يتحدث عن عقولنا قبل وبعد التقنية , مالذي تغيره التقنية في طريقة تعلمنا ؟ وفي مناهج تفكيرنا وفي آلية اتخاذ قراراتنا  ؟ أسئلة مهمة تجيب عنها غرينفلد من خ...

تقييم العمل الأدبي

كنت أتساءل  ما الذي جعل يوليسيس أو دون كيخوته أعمالا أدبية ناجحة ؟ و مالذي جعل قصائد شكسبير لا تتقادم ؟ ما الذي يجعل عملا ادبيا ما عملا جيدا أو عملا ردئيا؟. معايير معينة تخضع لها كل الأنواع منها الجدة والابتكار, الطرح الجيد, التماسك, الوحدة الشكلية, الإبداع الفني وغيرها مع أن لمختلف الثقافات معايير متباينة لتقرير ما الأدب الجيد وما الأدب الرديء إلا أننا نكتشف دائما أن الأعمال الرفيعة هي التي اتفق القراء على جودتها بغالبيتهم. ووجود ضوابط معينة  تمثل حد أدنى لاعتبار العمل الأدبي ناجح وعابر لحدود زمانه ومكانه لايعني أن كل جوانب النجاح في العمل تم ضبطها ومعرفتها لأنه في كل مرة يُقرأ فيها العمل الأدبي قد يظهر شيئا جديدا كان سبب بقاء ونجاح العمل.  لكننا قد نجد بشكل عام أن تلك الأعمال التي توصف بالأدب الرفيع أو الجيد والتي تحصل على اتفاق بجودتها  في الغالب هي ما تناولت ملامح التجربة الإنسانية  التي تتصف بالدوام والتي لا تتغير ولا تفنى , تلك الموضوعات العابرة للزمان والحدود الجغرافية, في الفرح والمعاناة والألم والموت والعاطفة, أو التي تناولت أسئلة كبرى منها ال...