التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحضير لرسالة لم تصل إلى العالم ! *قصة قصيرة

لعل الأمر يُحل برسالة! 

فما يكاد أن يقلب الأرض فوق رؤؤس ساكنيها اليوم أنهم لايسمعون بعضهم .
 ربما كانت الرسالة الصريحة الواضحة للعالم هي الخطوة الأولى للتفاهم معه .
لكن رسالتنا إلى العالم يجب أن تدرس جيدا وينتبه لكل تفصيلة صغيرة ستكون فيها . يجب أن تكون ملائمة وجميع التعابير التي تحتويها صالحة لأن تترجم لكل لغة؛ فالعالم لايقرأ كله العربية . يجب أن تتوفر في كل كلمة ترد بها مقابل حرفي في لغات العالم . وإلا لن تصل رسالتي كما أريد . هل تسمع ؟ لايمكن أن أقبل بتحريفات المترجمين وأن تخضع رسالتي لسلطانهم أبدا فهم أوغاد كما تعلم .
لن تجدي التعابير اللينة مع هذا العالم , ستوصل هذه الرسالة كل الغضب والحنق الذي  أحمله لهذا العالم , سيعرف أنني في الحقيقة لم أرض عن ظلمه  يوما! وأن صمتي هو صمت البركان قبل لحظات من فيضانه .
لطالما كتمت عن العالم اعتراضاتي على خطة سيره وطريقة تفكيره . وطريقة تعامله معي  . تلك الطريقة التي تقودني للجنون . لابد للعالم أن يعقل مايصنع .  

نعود للتخطيط للرسالة , كل كلمة ستجد لها مقابلا في كل لغات العالم كما ذكرنا , أوه ستكون هذه ميزة عظيمة للرسالة , ربما  حتى ستدخل بها موسوعة "غينيتس ". وسيكون ذلك فخرا للعرب بأن رسالتهم للعالم حطمت رقما قياسيا .
سأبحث عن أجود الورق في العالم , وسأختار منه . بعد أن نتشاور ونقترع على ذلك بالطبع فلا مكان للاستبداد هنا  . آه علّمنا العالم ذلك . أعني أن نقترع ونجعل كل شيء رهن الصناديق  حتى لو كان قتلنا. فذاك أجدر من أن نُقتل ونحن مكرهون .
ثم سنبحث عن أدق أنواع الحبر وأروعه وسنعمل على اختيار النوع الأجدر الذي يتناسب وهذه الرسالة التاريخية.
من سينقل الرسالة , موضوع مهم جدا أيضا , لابد أن يتم تأمين طريقها بحيث نضمن وصولها بسلامة . سنأمن من جهتنا طائرة خاصة لتوصل الرسالة لكل الجهات المحددة  ولن نعتمد أبدا على وسائل الإعلام التي منعت وماتزال تمنع العالم من أن يسمع بأذنه ويحكم بنفسه .

لكنني أيها العالم ودعني أصارحك بهذا مع كل الإعتذار منك . اعتقدت في في خضم هذه التجهيزات المعقدة , أن محتوى الرسالة التي سأبعث بها إليك واضحة ومحددة  ومطالبي ومشاكلي معك واضحة وصريحة . فأنا الذي ينادي كل يوم : من يوصل رسالتي إلى العالم !
 لكنني ماإن شرعت في التخطيط لها حتى علمت أنه لاشيء واضح !
ولا مطالب صريحة تطلب منك  ! 
تخيل معي أن  كل المطالب والمشاكل  التي كنت أتوق لتضمينها في الرسالة ليست إلا  مشاكلنا التي غفلناا عنها ومطالبنا التي تكاسلنا عنها  .ووجدت أن كل اعتراضاتنا عليك  كانت  في الحقيقة  اعتراضات على أنفسنا !

أنا أعتذر لكم كثيرا , فلتظل أيها العالم مشغول عنا كما كنت , ونعدكم أن لانزعجكم مرة أخرى .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فرجينيا وولف و السيدة دالاوي - مراجعة

رغم كل التحفظ الذي ينتابني من قراءة الأدب الأجنبي ورغم كل أسئلتي الملحة : هل نفهمه ؟ هل نستوعبه ؟ وشكي في ذلك . إلا أن تجربة القراءة العميقة تجعلك على يقين من شيء واحد على الأقل : قراءة العمل الأدبي تجربة شخصية لا أكثر نتائجها شخصية ودلائلها شخصية بحتة . عند الحديث عن فرجينيا لايمكن تجاوز براعة  أسلوبها في الوصف , وفي تفرد شخصياتها , السيدة دالاوي واحد من الأدلة على ذلك . ذلك أنها تشدك , ثم تستفزك ليس فقط بواقعية الأحداث التي تبني من خلالها شخصياتها وإنما إن استطعت القول بتفاهة تلك الأحداث وهامشيتها .والإسهاب فيها , جعلها محورية ومركزية على مستويات متفاوتة.مهما وصلت الواقعية في الكتابة إلى مستوى عال من الدقة ومن التطبيق فهي لاتمثل الواقع كما تقول فرجينيا إلا من جهة واحدة , من وجهة الكاتب فقط من الجهة التي تراها عينه . السيدة دالاوي أو كلاريسيا هي محور هذه الرواية وعلاقتها ببيتر هي العقدة -على الأقل هذا مافهمته - .كل الأحداث كانت من زواية ما تعني السيدة دالاوي ,تتناول الرواية يوم واحد في حياة السيدة دالاوي والأبطال الآخرين , يوم واحد فقط امتلأ بكل هذه التفاصيل . تبدأ ...

مراجعة لكتاب (تغير العقل )

(تغير العقل:  يف تترك التقنيات الرقمية بصماتها على أدمغتنا ) كتاب نشرته المؤلفة سوازن غرينفيلد  في عام 2015 وترجمته إلى العربية سلسلة عالم المعرفة. يتمثل الهدف الرئيس من الكتاب كما تذكر غرينفيلد " في استكشاف الطرق المختلفة التي يمكن أن تؤثر بها التقنيات الرقمية ليس فقط في أنماط التفكير والمهارات المعرفية وإنما أيضا في نمط الحياة والثقافة والتطلعات الشخصية . سوازن سمت كتابها " تغير العقل " قياسا على " تغير المناخ " كما ذكرت في مقابلة مع "الغارديان " حيث تظن أن درجة الخطورة  التي تسببها التقنية على عقولنا توازي مايسببه تغير المناخ  على  الطبيعة من تبعات. جاء الكتاب في مايقارب 350 صفحة مقسمة على 20 فصلا تناول موضوعات تدور حول العقل والتكنولوجيا . ربما لتمر على القارئ العديد من المقالات التي تتناول الوجه السيء من التقنية  والآثار السلبية الاجتماعية والتواصلية لها . لكن ما لفتني في هذا الكتاب أنه يتحدث عن عقولنا قبل وبعد التقنية , مالذي تغيره التقنية في طريقة تعلمنا ؟ وفي مناهج تفكيرنا وفي آلية اتخاذ قراراتنا  ؟ أسئلة مهمة تجيب عنها غرينفلد من خ...

تقييم العمل الأدبي

كنت أتساءل  ما الذي جعل يوليسيس أو دون كيخوته أعمالا أدبية ناجحة ؟ و مالذي جعل قصائد شكسبير لا تتقادم ؟ ما الذي يجعل عملا ادبيا ما عملا جيدا أو عملا ردئيا؟. معايير معينة تخضع لها كل الأنواع منها الجدة والابتكار, الطرح الجيد, التماسك, الوحدة الشكلية, الإبداع الفني وغيرها مع أن لمختلف الثقافات معايير متباينة لتقرير ما الأدب الجيد وما الأدب الرديء إلا أننا نكتشف دائما أن الأعمال الرفيعة هي التي اتفق القراء على جودتها بغالبيتهم. ووجود ضوابط معينة  تمثل حد أدنى لاعتبار العمل الأدبي ناجح وعابر لحدود زمانه ومكانه لايعني أن كل جوانب النجاح في العمل تم ضبطها ومعرفتها لأنه في كل مرة يُقرأ فيها العمل الأدبي قد يظهر شيئا جديدا كان سبب بقاء ونجاح العمل.  لكننا قد نجد بشكل عام أن تلك الأعمال التي توصف بالأدب الرفيع أو الجيد والتي تحصل على اتفاق بجودتها  في الغالب هي ما تناولت ملامح التجربة الإنسانية  التي تتصف بالدوام والتي لا تتغير ولا تفنى , تلك الموضوعات العابرة للزمان والحدود الجغرافية, في الفرح والمعاناة والألم والموت والعاطفة, أو التي تناولت أسئلة كبرى منها ال...